منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات

تبخير - تطهير - مكافحة حشرات - مكافحة قوارض -مكافحة الحيوانات الضالة والزواحف- لاند سكيب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

مركز الخبرة الفنى لمكافحة الافات
( بروتكت )
9 ميدان عرابى -المنشية -الاسكندرية
002034845110
002033012852
http://www.protect
eg.com

 

    

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل سلطان علي فمرحبا به

بروتكت
Protect


شاطر | 
 

 نظام (قانون) الحجر الزراعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا المنياوى
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 301
نقاط : 1027
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 53
العمل/الترفيه : المدير التنفيذى لشركة بروتكت

مُساهمةموضوع: نظام (قانون) الحجر الزراعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية   السبت مارس 06, 2010 5:26 pm




نظام (قانون) الحجر الزراعي

لدول
مجلس التعاون لدول الخليج العربية

الهدف

المادة (1)

يهدف هذا القانون ( النظام ) الى منع
دخول الآفات الزراعية وانتشارها، وحماية البيئة والموارد النباتية، وتسهيل
التجارة.

تعاريف

المادة (2)


يقصد بالكلمات والعبارات التالية
المعاني المبينة كما يلى:






تفويض الصلاحيات


المادة (3)


للوزير الحق فى تفويض أي من المسئولين
الحكوميين اى من الصلاحيات التى يمنحها اياه هذا القانون ( النظام ) ، كما يراه
مناسبًا (عدا الصلاحيات الخاصة بوضع اللوائح التنفيذية) .


الإدارة


المادة (4)


تتولى السلطة المختصة بكل دولة تطبيق
هذا القانون ( النظام ) .


المادة (5)

تتولى السلطة المختصة المهام التالية:

1) إعلان الآفات الحجرية
والآفات غير الحجرية الخاضعة للوائح لتضمينها القائمتين (2،1) الموحدة لهذه الآفات
تنشر كملاحق لهذا القانون ( النظام ) .


2) منع دخول الآفات الحجرية من
خارج الدولة من خلال تنظيم استيراد النباتات ومنتجاتها والكائنات النافعة والمواد
الخاضعة للوائح الصحة النباتية.


3) تنظيم تصدير النباتات
ومنتجاتها والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح الصحة النباتية لاستيفاء
متطلبات الدول المستوردة وفق الاتفاقيات الدولية.


4) التوصية بتحديد أي موقع كمنطقة حجر.


5) منع انتقال الآفات الحجرية من بلد إلى
أخر وانتشار داخل الدولة .


6) تطبيق إجراءات حجر ما بعد الدخول حسب
الضرورة .


7) القيام بتحليل مخاطر الآفات.


Cool إجراء مراجعات دورية بهدف
تجانس تدابير الصحة النباتية.


9) القيام بعمليات المراقبة
للآفات الموجودة في الدولة.


10) التنسيق والتعاون مع
المنظمات الدولية والإقليمية والجهات المحلية الخاصة بوقاية النبات للاطلاع على
المستجدات فى مجال الصحة النباتية.


11) إعداد وتنظيم برامج تدريبية
وندوات ومؤتمرات وورش عمل بشكل دوري لمراجعة وضع الآفات وإرشاد وتوعية المجتمع
بأهمية الصحة النباتية من خلال وسائل الإعلام المختلفة .


12) إعداد دليل إرشادى فيما يخص
استيراد وتصدير النباتات ومنتجاتها والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح سواء
كان ذلك لأغراض التجارة أو البحث العلمي .


13) التوصية بإنشاء مراكز الحجر
الزراعي حسب الحاجة .


14) الوفاء بالالتزامات الدولية
الخاصة بالإبلاغ عن الآفات الزراعية .


15) نشر المعلومات حول
الآفات الخاضعة للوائح وكيفية منع دخولها وانتشارها والسيطرة عليها.


16) القيام بأى أعمال
أخرى تسند إليها لتنفيذ أحكام هذا القانون (النظام ) .


المادة (6)

1) تحدد السلطة المختصة مفتشين
لتنفيذ هذا القانون ( النظام ).


2) يكـون للمفتشين المعينين
الصلاحيـات والمهـام والمسئوليـات التي ينص عليهـا هذا القانون (النظام).


المادة (7)

يتولى المفتش المهام والأعباء التالية :

1) تفتيش الأرض الزراعية
والنباتات ومنتجاتها والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح المخزنة أو
العابرة، وذلك بغرض الإبلاغ عن وجود أو تفشى أو انتشار الآفات الخاضعة للوائح.

2) تفتيش شحنات النباتات
والمنتجات النباتية والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح المستوردة أو المعدة
للتصدير من الدولة.


3) طلب معالجة شحنات النباتات
والمنتجات النباتية والمواد الخاضعة للوائح المخصصة للاستيراد إلى الدولة أو
التصدير منها، بما في ذلك الحاويات ومواد التغليف وأماكن التخزين ووسائل النقل.


4) التأكد من التخلص الآمن من
مخلفات كل من:


أ
ـ وسائل النقل القادمة إلى الدولة .
ب
ـ مواقع معالجة أو غسل المنتجات النباتية المستوردة .

5) إصدار شهادات الصحة النباتية
.
6) أي أعمال أخرى تسند إليه .


المادة (Cool

1) لأى مفتش يشتبه في أن أى
حاوية، أو وسيلة نقل داخل الدولة تحتوي على آفة خاضعة للوائح، الحق في إيقاف هذه
الحاوية أو وسيلة النقل بدون الحصول على تفويض بذلك ، وتفتيشها ومصادرتها ،
والتحفظ على أى نباتات أو منتجات نباتية أو كائنات نافعة أو تربة أو أي شئ يمكن أن
يكون مصاب أو يشتبه بإصابته بآفة خاضعة للوائح .


2) تحرير محضر ضبط لصاحب
العلاقة عن أى شئ يتم التحفظ عليه أو مصادرته بموجب الفقرة (1) أعلاه ورفع
تقرير رسمى إلى السلطة المختصة خلال الفترة الزمنية المحددة باللوائح التنفيذية .


3) يحق للمفتش بعد اخذ موافقة
من السلطة المختصة الأمر بمعالجة أو إعدام أو التخلص من الشحنة أو أى شئ تم
التحفظ عليه بالفقرة (1) إذا دعت الحاجة.


4) فى حالة عدم موافقة صاحب
الشحنة أو عدم تمكنه من القيام بإجراء المعالجة المذكورة بالفقرة (3) يحق
للسلطة المختصة إعدام الشحنة أو التخلص منها كما هو مذكور بالفقرة (1)


5) يتحمل المالك كافة التكاليف
والمسئوليات عن أى إجراء يتم اتخاذه.


6) لا تتحمل الدولة أو الوزير
أو المفتش أي مسئولية مقابل أي تلف أو خسارة جراء تنفيذ أحكام هذا القانون (
النظام ).


7) يجب تطهير أي وسيلة نقل
ابتدأت رحلتها أو مرت على مناطق تنتشر فيها آفة خاضعة للوائح إذا ما كانت وسيلة
النقل هذه عرضة لإمكانية دخول وانتشار آفة حجرية.

المادة (9)


يمكن للمفتش أثناء ادائه للمهام
والواجبات المناطة به بموجب هذا القانون ( النظام ) أن يستعين بسلطات الأمن
والجمارك .


الاحتواء واستئصال الآفات

المادة (10)


1) للوزير الحق في تفويض السلطة
المختصة باتخاذ الإجراءات التالية وذلك في حالة الاشتباه بوجود آفة حجرية في
الاراضي الزراعية أو في مواقع التخزين :


أ .
الدخول إلى هذه المواقع.


ب . تفتيش
النباتات أو المنتجات النباتية أو الكائنات النافعة أو المواد الخاضعة للوائح
ومواد التغليف وأماكن التخزين ووسائل النقل .


ج . اخذ
العينات اللازمة .


2 ) للوزير
أو من يمثله الحق في حال الاشتباه بوجود آفة حجرية في الأرض الزراعية
أو في أي مكان آخر، القيام بالأتي :


أ .
إعلان منطقة حجر وأخطار المالك أو الساكن كتابيا و إذا ما لزم الأمر ملاك وسكان
الأراضى والعقارات المجاورة باتخاذ الإجراءات التي يراها مناسبة في أراضيهم
لاستئصال، أو احتواء، أو منع انتشار الآفة النباتية.


ب . منع أو
الحد من حركة الأشخاص والحيوانات ووسائل النقل أو أى مادة من أو إلى منطقة الحجر.


3 )
إذا لم ينفذ الحائز الإجراءات المبلغة له حسب الفقرة الفرعية ( 2 ـ أ )
أعلاه، أو تطلبت خطورة الموقف الإسراع في اتخاذ الإجراءات المناسبة، يحق للوزير أن
يفوض من يراه مناسباً لدخول الموقع أو الأرض وتنفيذ الإجراءات المنصوص عليها في
البلاغ.


المادة (11)


على الوزير إجراء مراجعة دورية لوضع أي
من مناطق الحجر عند استيفاء أحد الشرطين الآتيين:


1) أن الآفة التي استوجبت وضع
المنطقة تحت الحجر لم تعد موجودة.


2) إذا اتضح للوزير بأنه لم يعد
ضرورياً الاستمرار فى وضع المنطقة المصابة كلياً أو جزئياً تحت الحجر.


ويتم إخطار جميع ملاك وسكان المناطق
المتأثرة برفع الحجر.


المادة (12)


عند تسرب أي آفة حجرية إلى داخل أراضى
إحدى الدول، يقوم الوزير أو السلطة المختصة باتخاذ التدابير اللازمة لاستئصالها
ومنع انتشارها إلى مناطق أخرى مهددة وابلاغ الأمانة العامة باتخاذ هذه التدابير
وكذلك في حالة رفعها .



المادة (13)


1) في الحالات التي تنشأ فيها
مشكلات طارئة أو غير متوقعة قد تهدد صحة النبات بشكل كبير، فيمكن للوزير اتخاذ
إجراءات فورية للحد من التهديد أو القضاء عليه.


2) على الوزير ومباشرة بعد
انتهاء التهديد أو الحد منه تعديل أو إبطال الإجراءات المتخذة بموجب الفقرة (1)
أعلاه .



المادة (14)


1) على كل شخص يدخل الدولة
وبصحبته مواد خاضعة للوائح الإفصاح عنها إلى موظفي الجمارك في نقطة الدخول وعلي
موظفي الجمارك التحفظ على هذه المواد عند الضرورة.


2) على أي موظف جمارك يتم
إبلاغه أو ينمى إلى علمه وصول مواد خاضعة للوائح، إبلاغ المفتش .


3) لا يمكن الإفراج عن أي من
المواد الخاضعة للوائح التي تم التحفظ عليها بموجب الفقرة (1) أعلاه إلا بموافقة
السلطة المختصة.


الاستيراد والتصدير


المادة (15)


1) لا يسمح لأى شحنة بدخول
الدولة إلا بموجب ترخيص استيراد و شهادة صحية نباتيه صادرة من السلطة المختصة في
البلد المصدر.


2) للسلطة المختصة الحق في
تحديد شروط شهادة الصحة النباتية التي ينبغي استيفائها قبل مغادرة الشحنة للبلد
المصدر.


3) للسلطة المختصة الحق في
إلغاء هذه الاشتراطات لبعض المواد بناءا على مستوى المخاطرة المصاحب لهذه المواد.





المادة (16)


يجب أن تكون ارساليات نحل العسل المستوردة
مصحوبة بشهادة صحية مصدقة من الجهات المختصة بالمورد الاصلي للارسالية تثبت خلوها
من جميع آفات النحل .





المادة (17)


يجب على المستوردين الإفصاح عن جميع
النباتات والمنتجات النباتية والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح للتفتيش
فور وصولها إلى نقطة الدخول.





المادة (18)


1) تخضع النباتات والمنتجات
النباتية والمواد الخاضعة للوائح والكائنات النافعة المستوردة للتفتيش من قبل مفتش
في نقطة الدخول، أو في الوجهة النهائية للحاوية أو أي جهة تحددها السلطة المختصة
شريطة أن تكون الحاوية محكمه الإغلاق ومعنونة بالشكل الذى توضحه اللائحة التنفيذية.


2) فيما عدا الحالات التى لها
تشريعات أخرى، يتم التفتيش المنصوص علية في الفقرة (1) أعلاه أثناء ساعات العمل
الرسمي فيما عدا الحالات التي تكون فيها الشحنة عابرة أو من المواد سريعة التلف،
حيث يمكن بناء على طلب من المستورد أن يقوم المفتش بتفتيش الشحنة في أي وقت بعد
تحصيل رسوم إضافية تحددها اللائحة التنفيذية.


3) إذا ما اتضح من خلال التفتيش
وفق الفقرتين (1) و(2) أعلاه أن المواد المستوردة تمثل تهديدا بإدخال وانتشار آفة
زراعية، أو لم تستوفي متطلبات هذا القانون ( النظام )، فيمكن أن تطلب السلطة
المختصة من خلال إخطار كتابي إلى المستورد أن تخضع المواد خلال أسبوع إلى أحد
الإجراءات الآتية:


أ
ـ المعالجة الضرورية لإزالة المخاطر .


ب
ـ إعادة المواد المستوردة إلى مصدرها أو أي بلد آخر .


ج
ـ إعدام المواد المستوردة بالطريقة المنصوص عليها في الإخطار .


4) للسلطة المختصة أن تتجاوز
الأخطار المنصوص عليها في الفقرة (3) أعلاه إذا ما كان من الضروري إعدام المواد
المستوردة على وجه السرعة أو كان تقديم الإخطار غير عملي .


5) إذا لم يكن من الممكن إعادة
المواد المستوردة إلى مصدرها أو تصديرها إلى أي بلد آخر، أو لم يوافق المستورد على
هذا الإجراء أو على المعالجة فيحق للسلطة المختصة إعدام المواد المستوردة.


6) يتحمل المستورد جميع
التكاليف والمسئوليات الناشئة عن تنفيذ هذه المادة بما فيها تكاليف التفريغ
والتحميل والنقل إلى نقطة الدخول وتكاليف إعادة التصدير أو المعالجة أو الإعدام.


7) لا تتحمل الدولة أو الوزير
أو السلطة المختصة أو المفتش أي مسئولية مقابل أي تلف أو خسارة جراء حجز أوإعدام
المواد المستوردة المخالفة لأحكام هذا القانون (النظام) .





المادة(19)


1) تحدد اللوائح التنفيذية
تكاليف معالجة الشحنات.


2) في حال عدم توفر وسائل
معالجة الشحنات في نقاط الدخول فعلي المستورد وعلى نفقته وبإشراف من السلطة
المختصة نقل شحنته إلى اقرب نقطة دخول تتوفر بها وسائل المعالجة اللازمة.





المادة (20)


يحظر دخول الرمل أو التربة أو الأسمدة
العضوية غير المعالجة وغير المعقمة.





المادة (21)


يحق للوزير أن:


1) يحدد بعض المواقع كمراكز حجر
حيث يمكن وضع النباتات والمنتجات النباتية والكائنات النافعة تحت المراقبة ،
والبحث، والتفتيش، والاختبار، والتحفظ، وإعادة الشحن، والإعدام.


2) إبقاء النباتات أو المنتجات
النباتية أو الكائنات النافعة في أي مركز حجر أو أى موقع محدد بشكل رسمي بإشراف
مسئولين من السلطة المختصة وذلك للفترة التي يراها مناسبة.





المادة (22)



لحماية الموارد النباتية و/أو البيئة في الدولة ودون الإخلال بمواد هذا القانون
(النظام) ، فيحق للوزير:


1) منع أو الحد من
استيراد، أو بيع، أو زراعة،أو إكثار، أو نقل أي من النباتات أو
المنتجات النباتية أو الآفات النباتية أو الكائنات النافعة أو التربة أو أي من
الأشياء التي يمكن أن تحتوى على آفة زراعية أو تساعد فى انتشارها.


2) السماح باستيراد نباتات أو
منتجات نباتية أو آفات نباتية أو كائنات نافعة أو أشياء أخرى لأغراض البحث العلمي
والتجارب وفق ما يراه الوزير مناسبا من شروط للمحافظة على الصحة العامة والزراعة
والبيئة في الدولة.





المادة (23)


المواد الموجودة بصفة مؤقتة في البلاد
بما في ذلك وجودها في المياه الإقليمية والممنوع أو المقيد استيرادها بموجب هذا
القانون (النظام) تخضع للوائح التنفيذية لهذا القانون ( النظام ) بالكيفية التي
يراها الوزير مناسبة لتحقيق أهداف هذا القانون (النظام).





المادة (24)


يجوز إعفاء النباتات والمنتجات النباتية
المستوردة إذا كانت بصحبة مسافر وليست معدة للزراعة أو التكاثر من الشهادة الصحية
النباتية ويجب إخضاعها للتفتيش.





المادة (25)


1) يجب أن تكون الشحنة العابرة
مصحوبة بشهادة صحية نباتية .


2) تخضع الشحنة العابرة إذا
تبين احتوائها على آفة تهدد الأراضي الزراعية لكل مواد هذا القانون (النظام).


3) إذا ما وجد أن شحنة عابرة
تهدد بإدخال وانتشار آفة زراعية فيمكن للمفتش أن يطلب من المستورد وعلى نفقته
الخاصة بتغليف الشحنة بحيث تمنع تسرب الآفة أثناء عبورها للحدود.


4) لا يجوز أن تبقى الإرسالية
في المنفذ أكثر من ثلاثة أيام وللسلطة المختصة تمديد هذه المدة إذا اقتضت الضرورة
ذلك وفي جميع الأحوال يجب مغادرة الإرسالية العابرة أراضى الدولة عن الطريق المحدد
لنقل الإرسالية خلال اسبوع من تاريخ دخولها.


5) لا يجوز فتح أو تغيير
العبوات الخاصة بالمواد العابرة أو إعادة تعبئتها خلال عبورها لأراضي الدولة.


المادة (26)


على كل جهة ترغب في تصدير أو إعادة
تصدير شحنة مستوفية لمتطلبات البلد المستورد تقديم طلب بذلك إلى السلطة المختصة
للحصول على شهادة صحية نياتية .


المادة (27)


1) يجب أن توضع الشحنة المصدرة
بشكل محكم في مواد التغليف للتصدير النهائي .


2) يتحمل المصدر تكاليف التفتيش
الخاص بالتصدير.


3) لا يجوز للمصدر فتح الطرود
المعدة للتصدير أو أجزاء منها بعد الموافقة على تصديرها.


المادة (28)


1) يجب تصدير الشحنة خلال أسبوع
من تاريخ إصدار الشهادة الصحية النباتية .


2) يحق للمفتش تمديد الفترة
المشار إليها في الفقرة (1) أعلاه حسب نوع الشحنة، وظروف التخزين ومتطلبات النقل.


المادة (29)


يعتبر كل من قام بالأعمال التالية
مخالفا لأحكام هذا القانون (النظام) سواء قام بها بنفسه أو بشكل غير مباشر
من خلال موظف أو وكيل:


1) زراعة أو امتلاك أو بيع أو
العرض للبيع أو نقل أو التوزيع بأى شكل من الأشكال النباتات أو المنتجات النباتية
أو الآفات النباتية أو التربة أو الكائنات النافعة أو أي شي يعرف تم استيراده
للدولة بما يتعارض مع أحكام هذا القانون (النظام) .


2) التعدي على أو مقاومة أو
تهديد أو الاعتراض بشكل متعمد أعمال مفتش يمارس مهام قانونية بموجب أحكام هذا
القانون (النظام) .


3) عدم الإفصاح عن النباتات
والمنتجات النباتية المستوردة والكائنات النافعة والمواد الخاضعة للوائح المستوردة
للتفتيش في نقطة الدخول خلال الفترة المحددة .


4) عدم الالتزام بأى أجراء نص
عليه هذا القانون (النظام) .


5) عدم السماح بالتفتيش المنصوص
علية بموجب أحكام هذا القانون (النظام) .


6) إعطاء معلومات مضلله بشكل
متعمد أو مستهتر للحصول على مستندات بموجب هذا القانون (النظام).


7) تعديل أو تزوير أو تبديل أو
تدمير أي من الوثائق الصادرة بموجب أحكام هذا القانون (النظام).


Cool مخالفة أحكام هذا القانون
(النظام).


المادة (30)


1) يعاقب كل من يخالف أحكام هذا
القانون (النظام).


2) يترك لكل دولة تحديد
العقوبات والغرامات اللازمة لمن يخالف هذا القانون (النظام) أو أى من لوائحه
التنفيذية.



أحكام عامة

المادة (31)


1- للوزير إصدار اللوائح
التنفيذية لهذا القانون (النظام) أو تعديلها بما يراه ضرورياً للمصلحة العامة وفق
المعايير والاشتراطات التى حددتها الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات واتفاق منظمة
التجارة العالمية الخاص بالصحة والصحة النباتية.


2- تُخطر الأمانة العامة لمجلس
التعاون لدول الخليج العربية باللوائح التنفيذية التى تصدر أو أى تعديل عليها.



المادة (32)


يجوز للمتضرر من أحكام هذا القانون
(النظام) التظلم للوزير المختص وفقاً للوائح التنفيذية.


المادة (33)


أى
تعديل على هذا القانون (النظام) يجب أن يكون متوافق مع الاشتراطات والمعايير التى
حددتها الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات واتفاق منظمة التجارة العالمية الخاص
بالصحة والصحة النباتية على ان لا يكون التعديل نافذاً إلا بعد اعتماده من المجلس
الأعلى ويتم إبلاغه للأطراف ذات العلاقة.


المادة (34)


يعرف هذا القانون (النظام) باسم قانون
(نظام) الحجر الزراعي ويعمل به بشكل إلزامى بعد ستة اشهر من إقراره من قبل المجلس
الأعلى.




















________________________________________

****************************************
م/ رضا المنياوى

الدنيا مسألة ...... حسابية

خذ من اليوم......... عبرة

ومن الامس ..........خبرة

اطرح منها التعب والشقاء

واجمع لهن الحب والوفاء

واترك الباقى لرب السماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pestcontrol-protect.ahlamontada.net
 
نظام (قانون) الحجر الزراعي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات :: اقسام الحجر الزراعى والحجر الصحى :: منتدى الحجر الزراعى-
انتقل الى: