منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات

تبخير - تطهير - مكافحة حشرات - مكافحة قوارض -مكافحة الحيوانات الضالة والزواحف- لاند سكيب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

مركز الخبرة الفنى لمكافحة الافات
( بروتكت )
9 ميدان عرابى -المنشية -الاسكندرية
002034845110
002033012852
http://www.protect
eg.com

 

    

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل نور موسى فمرحبا به

بروتكت
Protect


شاطر | 
 

 تقييم وتقدير مبيدات الحشائش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م/عمرمحى

عضو




عدد المساهمات : 9
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 31

مُساهمةموضوع: تقييم وتقدير مبيدات الحشائش   الثلاثاء أبريل 13, 2010 11:45 am

تقييم وتقدير مبيدات الحشائش



أ - التقييم الحيوى للمبيد

عندما تبرز أهمية مركب كمبيد حشائش، يستغرق تقييمه معملياً قبل إنتاجه من أربع إلى خمس سنوات حيث يتم ابراز القيمة العملية لهذا المبيد وخواصه الإبادية إلى جانب صلاحية المركب للتسويق والتداول.

والبرنامج المتبع فى مثل هذه الأحوال يجرى عادة بتقدير ما إذا كانت فعالية المبيد ضد حشائش ذات أهمية اقتصادية وعلى محاصيل اقتصادية دون الاضرار بتلك المحاصيل أو بحيوانات المزرعة. يلى ذلك عمل مستحضرات ثابتة وأمينة يمكن تعبئتها وتخزينها وتسويقها دون فساد وبثمن معقول.

ويتم التقييم الحيوى، أى باستخدام كائن حى، على الأجزاء الخضرية للنباتات، وكذلك على التربة قبل إنبات البادرات. وفى مثل هذه الاختبارات الأولية تختار تربة ليس لها صفة عالية للامتزاز لإعطاء أكبر فرصة ممكنة لتأثير المبيد. وما يثبت كفاءته معملياً ينقل إلى الصوب الزجاجية حيث يكون عادة النبات الاقتصادى أكثر حساسية لمبيد الحشائش نتيجة لاختلاف الإضاءة الصناعية عن الطبيعية وكذلك الحرارة والرطوبة، وقد ينتج عن ذلك إضعاف القدرة الانتخابية للمبيد. وربما يكون وضع النباتات فى أصص فى الهواء الخارجى أقرب للطبيعة منه بالنسبة للصوب الزجاجية. وينقل الاختبار بعد ذلك للحقل حيث يجب أن يتم فى أكثر من منطقة للحكم على المبيد. والتقييم الحيوى لمبيدات الحشائش ومخاليطها متماثل مع ما يتم بالنسبة لتقييم المبيدات الحشرية "probit analysis".



ب ـ الاختبارات الحيوية لتقدير متبقيات المبيد بالتربة

تجرى هذه الاختبارات للتأكد من أن المبيد لا يضر بالمحصول الاقتصادى الذى يتخذ كنبات اختبار، أو لمعرفة وجود متبقيات فى التربة. وفى كل الأحوال يستخدم أكثر النباتات حساسية للمبيد. ويمكن إجراء الاختبار بالحقل إذا سمحت الظروف بذلك أو جلب عينات من التربة وتوضع فى إصص لإجراء الاختبار. ولما كان المبيد لا يتوزع عادة بانتظام فى الحقل فإنه يجرى الاختبار على مناطق عديدة بالحقل أو بجلب عينات عديدة من مناطق مختلفة إذا كان الاختبار بالمعمل.

وأغلب العينات المعملية عبارة عن الجزء العلوى من التربة بسمك 5-10 سنتيمتر فى حالة المبيدات العادية، أما المبيدات التى يسهل غسيلها لأسفل فيؤخذ لها عينات إضافية حتى 30 سنتيمتر. ومن المفضل عمل مقارنة control بنباتات مماثلة للنباتات المختبرة وذلك على تربة لم تعامل بالمبيد من قبل، مع ضرورة تجفيف التربة قبل وضعها فى الإصص.

وعند اختيار نباتات الاختبار يفضل التوفيق بين حساسية النبات وإمكانية زراعته فى الأصص دون متاعب، فمثلاً حشيشة الراى ryegrass والفاصوليا أكثر تحملاً للأمراض تحت الظروف المعملية والصوب الزجاجية عن نباتات الطماطم واللفت. وفيما يلى أمثلة لبعض النباتات الحساسة التى يمكن استخدامها لتقفى أثر متبقيات بعض مبيدات الحشائش فى التربة :


المبيد
نبات الاختبار

مركبات الترايازين

مركبات الكرباميت

الدالابون

الشوفان – الصليبيات – النباتات الزهرية ذات البذور الصغيرة

الشوفان – الحشائش النجيلية

الشوفان – الحشائش النجيلية




جـ - التقدير الكيميائى

يجرى هذا التقدير عند الرغبة فى التعرف الكمى بدقة على متبقيات مبيدات الحشائش سواء فى التربة أم النبات أم بالمياه السطحية أم الجوفية أم الأنسجة الحيوانية. ويستخدم لذلك بعض الطرق الطيفية مثل الاسبكتروفوتومترى spectrophotometry وهى تعتمد على قياس الألوان الناتجة من تفاعل مُتَبَقِّى المبيد مع بعض المركبات باستخدام أجهزة خاصة مثل الاسبكتروفوتوميتر ثنائى الحزمة doublebeam spectrophotometer، كما تستخدم طرق متنوعة من الكروماتوجرافى مثل كروماتوجرافى الغازgas chromatography “GC” وكروماتوجرافى السائل عالى الأداءhigh performance liquid chromatography “HPLC” ، هذا إلى جانب الطرق الحديثة فائقة الحساسية مثل طريقة الإليزا ELISA التى سيأتى ذكرها تفصيلاً فى الفصل التاسع. وعموماً فإن لكل مبيد طرقاً خاصة به للتقدير، ويرجع فى ذلك إلى الكتب والمراجع المتخصصة المعنية بالتقدير (49، 180، 185).

ويفيد تقدير المبيد كمياً فى التعرف على متبقياته بنواتج المحاصيل وبالتربة وفى مكونات البيئة الأخرى مما يسمح بالإلمام بمستويات وجوده ومدى تجاوزه للحد المسموح الذى تعنى به بعض الدول حفاظاً على البيئة ومكوناتها. وفيما يلى الطرق الكيميائية المتبعة فى تقدير متبقيات بعض مبيدات الحشائش معملياً:



. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : GC أو IR spectrometry (180).

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : IR spectroscopy وكذلك GC (180).

.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : فى النبات : والأنسجة الحيوانية : GC (49).

.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : GC (180).

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : فى النبات والتربة والأنسجة الحيوانية : GC باستخدام N/P detector (180).

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : GC (180).

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : فى النبات : GC باستخدام thermoionic detector (180)، فى التربة : HPLC باستخدام fluorescent detector (180).

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : GC باستخدام flame ionization detector (180)

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : تقدير spectrophotmetry (180).

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : تقدير spectrophotmetry (180).

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : GC (180).

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : GC باستخدام thermal conductivity أو flame ionization detector (180).

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : فى النبات والتربة والعينات الحيوانية: spectrophotmetry (49)، أو : فى النبات : GC باستخدام N/P detector،

فى التربة : HPLC باستخدام UV detector (180).

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : GC باستخدامelectron affinity detector (180)

. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] : HPLC (180).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقييم وتقدير مبيدات الحشائش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات :: الاقسام الزراعية والمكافحة :: قسم مكافحة الحشائش-
انتقل الى: