منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات

تبخير - تطهير - مكافحة حشرات - مكافحة قوارض -مكافحة الحيوانات الضالة والزواحف- لاند سكيب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

مركز الخبرة الفنى لمكافحة الافات
( بروتكت )
9 ميدان عرابى -المنشية -الاسكندرية
002034845110
002033012852
http://www.protect
eg.com

 

    

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل جود فمرحبا به

بروتكت
Protect


شاطر | 
 

 الإدارة المتكاملة للآفات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا المنياوى
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 306
نقاط : 1032
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 52
العمل/الترفيه : المدير التنفيذى لشركة بروتكت

مُساهمةموضوع: الإدارة المتكاملة للآفات   الثلاثاء فبراير 11, 2014 4:10 pm

نظم مكافحة الآفات المتكاملة

الإدارة المتكاملة للآفات

Integrated Pest Management

نظم مكافحة الآفات المتكاملة (IPM)، كانت تعرف سابقا ببرامج ِالمكافحة المتكاملةِ (ICP). وهى تشمل نظرة عريضة تؤدى إلى تُكاملُ مدى واسع من الممارساتِ الزراعية للرقابة الاقتصادية للآفات بُهدّفُ تطبيق نظم (IPM) لقَمْع أعداد الآفات إلى مستوى تحت حد الضرر الإقتصادىEeconomic Injury Level (EIL).

قامت منظمة الأغذية والزراعةُ (FAO) التابعة للأُمم المتّحدةِ بوضع تعريف لنظم التحكم المتكامل للآفات (IPM) "بأنه الاعتبار الحذر لكُلّ تقنيات مكافحة الآفات المتاحة وتفعيل التكاملِ اللاحقِ مِنْ الإجراءاتِ الملائمةِ التي تؤدى إلى إعاقة تطويرَ مجتمع الآفة مع الحفاظ على مستوى المبيداتَ لأقل حد مع تفعيل الحد من التداخلات الأخرى إلى المستويات التي تُبرّرُ اقتصاديا وتُخفّضُ أَو تُقلّلُ الأخطارَ على صحةِ الإنسانِ والبيئةِ. وتُؤكّدُ تطبيق هذه النظم النمو الأمثل للمحاصيل وإنتاج محصول صحّي دون التأثير على الأنظمة البيئية وكذلك تعظيم دور وتشجيع آليات مكافحة الآفات الطبيعيةِ "وقد ركز علماء الحشرات والبيئة على تبنى نظم التحكم المتكامل للآفات في الفترات الحديثة وذلك لتعظيم وسائل أكثر أمانا من السيطرة على الآفات الحشرية والممرضات والحشائش.

عولمة الأسواقِ والحركاتِ المتزايدةِ مِنْ الناسِ في جميع أنحاء العالم يَسْمحانِ للأعدادِ المتزايدةِ مِنْ أنواع الآفات الغازية لعديد من البلدان مما يضطر الباحثين إلى التركيز على تبنى نظم ملائمة لمكافحة هذه الآفات المستحدثة. وهذا يحتم تطبيق إستراتيجيات وتطوير هذه النظم مما يؤدى إلى ضرورة الخيار الذي يُشكّلُ أقلّ الأخطارِ بينما يحقق الحدّ الأقصى من المنافعِ بمجرد تطبيق نظم هذه الاحتياجات لتطبيق التحكم المتكامل للآفات.

Perry Adkissonو Ray F. Smith كان لهم الفضل في تدعيم أسس التحكم المتكامل للآفات مما أدى إلى حصولهم على جائزة الغذاء العالمية عام 1997.

وبتناول تاريخ فاعلية هذه النظم ودورها في مكافحة الآفات يعود الأمر فى بدايته بعد فترة قليلة من الحرب العالمية الثانيةِ، عندما غزت المبيدات الكيماوية الصناعية مجال مكافحة الآفات وأصبحت منتشرة نتيجة التطور التكنولوجي في صناعة الكيماويات السامة إبان الحرب العالمية الثانية. وقد اعتمدت هذه النظم على إتاحة الفرصة للبحث العلمي للبحث عن بدائل المبيدات الكيماوية – والتى لها الأثر المباشر على صحة الإنسان والإخلال بالنظم البيئية وأهمها انبثاق السلالات المقاومة لفعل المبيدات والتي تؤدى إلى خلل إقتصادى مباشر في نظم المكافحة – إلى جانب أن هذه الطرق تميزت بالمراقبة الفاعلة الدولية على مستويات الإصابة بالحشرات وذلك لتفعيل توقيت نظم السيطرة عليها، إلى جانب تعظيم دور الأعداء الحيوية وتعميق الحفاظ عليها وذلك بالرقابة البيئية الدائمة. ولقد شكّلتْ البحوث المتوالية للسيطرةُ على الآفات معظم القاعدة الفكرية للتناغم بين تعبير المتكامل لمكافحة الآفات والذي يتميز بالتوافق للوصول إلى مستوى الحرج الإقتصادى للإصابة وذلك للتوازن بين تكلفة المكافحة، والحفاظ على المكونات البيئية دون خلل إلى جانب تعظيم دور الأعداء الطبيعية في العلاقة مع الآفات الحشرية والتي تتميز بالحفاظ على مستوى استخدام متوازن بالمبيدات الكيماوية والدفع بالتطبيق المتميز للمبيدات الحيوية Biopesticides.

حديثا أصبحت نظم التحكم المتكامل للآفات هى الأساس للوقاية في النظم الزراعية والبستنة وامتدت إلى التطبيقات المتكاملة للحماية الوقائية، وقد تبنت عديد من دول العالم هذه النظم كأساس لمكافحة الآفات والحفاظ على المكونات البيئية.

وتتمركز نظم التحكم المتكامل للآفات على عديد من المعلومات إلا إنها تركز فى النقاط الست التالية:-

1-    مستويات الآفة المقبولة Acceptable pest levels

2-    الممارسات العملية الوقائية Preventive cultural practices

3-    الرصد Monitoring

4-    المكافحة الميكانيكية Mechanical controls

5-    المكافحة البيولوجية Biological controls

6-    استخدام المبيد المتخصص Responsible Pesticide Use

لقد أدت النظم الحديثة إلى تفعيل الأسس السابقة واستحداث نظم لكل آفة لكل محصول متطورة جدا على الآفات الزراعية مما أدى إلى الحد من أضرار عديد من الآفات الحشرية والإطاحة عديد من الممرضات النباتية والحد من التداخلات الصعبة لاستفحال الإصابة الحشائشية وتأثير ذلك المباشر على نوعية وكمية إنتاج المحاصيل.

إن تبنى نظم المكافحة المتكاملة للآفات يتواكب مع الأسس العلمية للتطبيقات الزراعية وخصوصا تبنى نظم والممارسات الزراعية الجيدة Good Agricultural Practice (GAP) مما يضع نظم المكافحة تحت هذه البرامج تحت تحكم عديد من العناصر الهامة اجتماعية، وبيئية واقتصادية. وتتميز بأنها قابلة للتطبيق لنظم زراعية مختلفة إلى جانب أغراض صحة عامة. وتتناغم نظم التحكم المتكامل للآفات مع تقنيات الزراعة العضوية والتي بدورها تحجم استخدام الكيماويات الخطرة لمكافحة الآفات.

وأن تقدير فعالية وخطورة الاستخدام الغير مرشد للمبيدات الكيماوية يتمركز في النقاط الآتية:-

1- تشخيص وتعريف عوامل المكافحة الحيوية

2- المخاطر الصحية

3- المخاطر البيئية

4- الكفاءة.

ويعتمد نجاح وفعالية نظم التحكم المتكامل للآفات على:-

1-    التعريف الصحيح للحشرةِ

2-    تفحص نظم الآفة ودورة حياة وبيولوجيا العائل

3-    رصد مستوى أعداد الحشرة فى البيئة

4-    ترسيخ نظم تحديد الحد الحرج للإصابة

5-    أستخدم الأسس والمصادر للتواصل مع فاعلية نظم التحكم فى الآفة.

6-    الاختيار الأمثل للنظم الفاعلة.

وتمثل النقطة الأخيرة أحد الأعمدة الفاعلة في تطبيق نظم التحكم المتكامل وذلك للوصول إلى ضرر الآفة إلى تحت المستوى الإقتصادى الحرج ومن أهم هذه النظم هو إطلاق الكائنات الحية المتخصصة وذلك للحد من أعداد الآفات وهذا الإطلاق من الكائنات الحية علاوة على تخصصه يتمثل فى تطبيق طرق مختلفة للسيطرة الحيوية على الآفات في استخدام الكائنات الدقيقة والممرضات إلى جانب فعل المتطفلات والمفترسات، أو إطلاق الحشرات العقيمة - وهنا يأتي الدور الفاعل للموازنة بين تنوع وكمية المبيدات الكيماوية للحد من أعداد الآفة وتلك التخصصية المعروفة للعناصر الحيوية وتوافقها أو عدم توافقها مع الاستخدام المكثف أو الغير مرشد للمبيدات الكيماوية.

7-    تقييم النتائج

كيفية تقييم فعل تطبيق النظم – والتي تعتبر أهم مراحل متابعة نجاح النظام - التقييم في أغلب الأحيان أحد أهم الخطواتِ، وأن عملية المكافحة المتكاملة للآفات تحتم إثارة عديد من الأسئلة وأهمها: هَلْ الأعمال لَها التأثير المطلوبُ؟ هَلْ تم التحكم في الحشرة أو الآفة مما يؤدى إلى رضاءَ المزارعِ؟ هَلْ الطريقة بنفسها مقنعة؟ هَلْ كَانتْ هناك أيّ آثار جانبية غير مقصودة؟ ماذا يمكن أَنْ يَكُونُ مستقبلا تطبيقه لمثل هذه الحالة من الآفة؟ فَهْم فعالية برنامجَ IPM يَسْمحُ لمديرِ الموقعَ بإجْراء التعديلاتِ المتخصصة في الخطة المستقبلية للتحكم في الآفة.

________________________________________

****************************************
م/ رضا المنياوى

الدنيا مسألة ...... حسابية

خذ من اليوم......... عبرة

ومن الامس ..........خبرة

اطرح منها التعب والشقاء

واجمع لهن الحب والوفاء

واترك الباقى لرب السماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://pestcontrol-protect.ahlamontada.net
 
الإدارة المتكاملة للآفات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات :: مكافحة الافات المتكاملة-
انتقل الى: