منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات

تبخير - تطهير - مكافحة حشرات - مكافحة قوارض -مكافحة الحيوانات الضالة والزواحف- لاند سكيب
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

مركز الخبرة الفنى لمكافحة الافات
( بروتكت )
9 ميدان عرابى -المنشية -الاسكندرية
002034845110
002033012852
http://www.protect
eg.com

 

    

أهلا بك من جديد يا زائر آخر زيارة لك كانت في
آخر عضو مسجل سجيات فمرحبا به

بروتكت
Protect


شاطر | 
 

 مكافحة نيماتودا الاراضى الزراعية فى محاصيل الخضر و الفاكهة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م/أحمد حمدى

عضو


avatar

عدد المساهمات : 17
نقاط : 52
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
العمر : 29

مُساهمةموضوع: مكافحة نيماتودا الاراضى الزراعية فى محاصيل الخضر و الفاكهة   السبت فبراير 06, 2010 7:59 am

المكافحة المتكاملة للأمراض النيماتودية التي تصيب الخضر
والفاكهة


تعريف



  • إن كلمة نيماتودا nematode مشتقة في الأصل من كلمتين إغريقيتين هما : nema وتعنى خيط وكلمة eidoes وتعنى شبية وعلية عرفت هذة الكائنات الحية بالديدان الخيطية إلا أنها تعرف الآن بالديدان النيماتودية أو اختصارا بالنيماتودا وأحياناً تسمى بالديدان الثعبانية .




  • والنيماتودا حيوانات لافقارية (بدائية) أسطوانية دودية الشكل وتعتبر بصورة رئيسية حيوانات مائية aquatic تعيش في المياة المالحة أو العذبة أو على الأقل يجب أن يغطى جسمها غشاء رقيق من الماء في التربة لكي تكون حية ونشطة .




  • النيماتودا واسعة الانتشار حيث يمكن أن توجد في أي بيئة تتوافر فيها أسباب الحياة فهي توجد في الأراضي الصحراوية الجافة وفى المناطق القطبية وفى مياة الينابيع الحارة وكذلك في أعماق المحيطات .
  • ولقد استقر الرأي أخيراً على وضعها في شعبة (قبيلة) مستقلة بذاتها داخل المملكة الحيوانية هي شعبة النيماتودا Phylum : Nematode نظراً لزيادة الاهتمام بدراستها وخاصة كافات زراعية . وتعتبر هذة الشعبة من أكبر المجموعات الحيوانية عديدة الخلايا بعد مجموعة الحشرات خاصة من حيث الكثافة والتنوع .




  • وبالرغم من التباين الكبير في الشكل الخارجي والتركيب الداخلي لمجموعة هذة الأحياء الضروري لتأقلمها مع جميع البيئات تقريباً إلا أن هذة المجموعة تتميز بجسم مستطيل مغزلي الشكل fusiform كما في معظم نيماتودا النبات حيث يكون الجسم عريضاً نسبياً في الوسط ثم يستدق تدريجياً نحو الطرفين إلا أنة في عدد قليل من النيماتودا يتخذ الجسم الشكل الخيطى filiform أي أن عرض الجسم متساوً على طول محورة كما في معظم أنواع النيماتودا المتطفلة على الحشرات .




  • وتبدى بعض أجناس النيماتودا ظاهرة اختلاف الشكل الجنسيdimorphism sexual ففي حين يحتفظ الذكر بشكلة الإسطوانى الدودي تنتفخ الإناث وتتخذ أشكالا مختلفة :-


كالشكل الكمثرى (نيماتودا تعقد الجذور) والليموني (نيماتودا الحوصلات ) أوالكلوى (النيماتودا الكلوية) أو الكروي تقريباً مع امتداد منطقة العنق(نيماتودا الموالح) وهى بهذا تفقد القدرة على الحركة وتبقى ساكنة داخل الجذور أوعلى سطوحها .



  • يعرف حتى الآن > 4000 نوع من نيماتودا النبات (تنتمي إلى حوالي 200 جنس في > 30 فصيلة ) التي تهاجم الأجزاء المختلفة من عوائلها النباتية ولكن الدراسات التي تناولت دور النيماتودا في الأمراض النباتية المختلفة لم تتعرض حتى الآن لأكثر من 150 نوعاً .




  • وبالرغم من أنة لا يخلو أي نبات مزروع من الإصابة بواحد أو أكثر من أنواع النيماتودا إلا أن عدد الأمراض النباتية المهمة التي تسببها أو تشارك فيها النيماتودا لا تتعدى أكثر من 100 مرض معروف حتى الآن .




  • يجدر بنا في البداية أن نعيد إلى الأذهان بعض الاصطلاحات والتعاريف التي لها علاقة بهذا الموضوع :-




الكثافة العددية للنيماتودا

هي عدد النيماتودا (أطوار كاملة أويرقية أو بيضاً ) في وحدة من حجم التربة أومن وزن معين من أنسجة النبات.



حد التحمل

هو مستوى كثافة النيماتودا في التربة والذي يستطيع النبات أن يتحمل الإصابة دون ضرر واضح على نموة ومحصولة .



حد الضرر



هو أقل كثافة نيماتودية تستطيع إحداث أضراراً واضحة أو( اقتصادية ) .



حد الضرر الإقتصادى

هو الكثافة العددية للنيماتودا اللازمة لإحداث خسائر (اقتصادية) أكبر من تكاليف عمليات المكافحة ويختلف هذا الحد باختلاف قيمة المحصول الاقتصادية وكذلك تكاليف المكافحة المتبعة .



مستوى الكثافة الابتدائية



هو مستوى كثافة النيماتودا في التربة قبيل الزراعة أو المعاملة بإحدى طرق المكافحة ويسمى أحياناً بمستوى اللقاح الإبتدائى (أو المعدي) .



مقاومة أم مكافحة ؟



  • يستعمل البعض خطأ مصطلح " مقاومة " للتعبير عن الطرق المختلفة للتعامل مع الآفات وتقليل أضرارها وفى الواقع فإن مصطلح "مقاومة" يعنى مقاومة resistance الكائن الحي للتأثيرات الخارجية كمقاومة بعض الآفات للمبيدات أو كمقاومة بعض النباتات للإصابة بالأمراض أو الحشرات مثلاً .
  • وعلية فسوف نستعمل هنا مصطلح "مكافحة" control ولو أن هناك حالياً عدم قبول حتى لهذا المصطلح لأسباب منها أن كلمة مكافحة قد تعنى التخلص التام والنهائي من المرض ولأن المفهوم الحديث للتعامل مع الأمراض (أو الآفات عموماً) يتطلب التنظيم والإدارة المتكاملة لمكافحة هذة الأمراض Integrated management .
  • وعلى العموم سوف نستعمل مصطلح "المكافحة" ليعنى التحكم وإبقاء شدة المرض عند مستوى أو أقل من حد الضرر الإقتصادى .
  • وتعنى مكافحة النيماتودا استخدام أكثر الطرق وأرخصها في خفض الكثافة العددية للنيماتودا إلى القدر الذى يسمح بإعطاء محصول إقتصادى يفوق تكاليف عملية المكافحة وما يتبعها من نفقات .




فوائد مكافحة النيماتودا:-



· لا تقتصر فوائد مكافحة النيماتودا على تلك الفوائد الواضحة المباشرة في زيادة المحصول وتحسين نوعيتة بل تمتد لتشمل بعض الفوائد الأخرى المهمة غير المباشرة التي قد لاتكون واضحة أو يمكن قياسها بسهولة مثل:-



1- من خلال مكافحة النيماتودا في التربة يمكن أيضاً مكافحة الفطريات والبكتريا والفيروسات التي تظهر فقط مع وجود النيماتودا في التربة وكذلك مكافحة الكثير من الفطريات والبكتريا المترممة التي تزيد من تعفنات الجذور من خلال مهاجمتها للأجزاء المصابة بالنيماتودا كالعقد والتقرحات وغيرها .

2- تؤدى مكافحة النيماتودا إلى إنتاج مجموع جذري سليم وكبير وبالتالي كفاءة عالية للجذور في امتصاص الماء والعناصر المعدنية من التربة وهذا من شأنة توفير كميات كبيرة من مياة الري والأسمدة .

3- تؤدى مكافحة النيماتودا إلى تماثل في نمو النباتات ونوعية الإنتاج وانتظام في مواعيد العمليات الزراعية كالحصاد أوالجنى وغير ذلك وهذا ما يسهل عمليات التسويق وزيادة الأرباح .

4- تؤدى مكافحة النيماتودا إلى زيادة العائد والفائدة من مكافحة الآفات الأخرى فمكافحة الحشرات والأمراض مثلاً بدون مكافحة النيماتودا على النبات نفسة قد لا تؤدى إلى النتائج المتوقعة في زيادة كمية ونوعية المحصول فيصبح الإنفاق على مكافحة هذة الآفات بدون مكافحة النيماتودا قليل العائد والفائدة .



الطرق المختلفة لمكافحة النيماتودا



· يعتمد اختيار الطريقة أو الطرق المناسبة على عدة عوامل منها :- نوع كل من النيماتودا والنبات وطبيعة العلاقة بينهما والقيمة الاقتصادية للنبات وطبيعة نموة .



أولاً: الطرق الوقائية



تهدف هذة الطرق إلى منع وصول أو انتشار النيماتودا من مكان إلى أخر سواء من بلد إلى أخر أو داخل المنطقة أو حتى المزرعة : حيث تشمل هذة الطرق الأتي :-



1- الحجر الزراعي



تعتمد معظم دول العالم نظام الحجر الزراعي فتصر القوانين والتشريعات لمنع وصول الآفات الزراعية إليها عن طريق انتقال النباتات أو الأجزاء التكاثرية الملوثة كالبذور والعقل والدرنات والأبصال ..........الخ .

تشتمل أنظمة الحجر الزراعي على نوعين من القوانين :-



- قوانين مانعة



يمنع بموجبها دخول أي نبات مصاب أو حتى أجزاء نباتية صادرة من مناطق مصابة أو حتى أجزاء نباتية صادرة من مناطق معروفة بانتشار الآفة ويحتمل أن تكون حاملة لها .



- قوانين تنظيمية

· تنظم بموجبها دخول النباتات أو الأجزاء التكاثرية التي لابد أن يصاحبها شهادات صحية معتمدة تفيد خلوها من الآفات أو أنها تمت معاملتها والتخلص نهائيا من الآفة قبل تصديرها . كما تشمل هذة القوانين التنظيمية معاملة النباتات أو الأجزاء التكاثرية في مناطق دخولها والتأكد تماماً من خلوها من الآفات قبل التصريح لها بالدخول .

· وقد يوجد حجر زراعي محلى Local quarantine بين المناطق المختلفة داخل الدولة الواحدة أو حتى على مستوى المزارع في المنطقة الواحدة متى دعت الضرورة إلى ذلك .



2- النظافة الصحية



  • يجب معاملة تربة المشتل معاملة جيدة بالمبيدات النيماتودية أو بواسطة بخار الماء Steaming والتأكد من خلوها تماماً من النيماتودا أو غيرها من أحياء التربة الممرضة . كما يجب تنظيف أو تبخير جميع الأدوات والآلات المستعملة في المشتل وأرضية المشتل وممراتة وكذلك أماكن تخزين وتداول المواد النباتية المستعملة تفادياً لأي انتقال محتمل من النيماتودا إلى المشتل والشتلات المنتجة .
  • كما تشمل إجراءات النظافة الصحية في الحقل التخلص وبشكل مستمر من الحشائش لأنها تشكل مصدراً دائماً للعدوى بكثير من النيماتودا التي تصيبها كنيماتودا تعقد الجذور مثلاً . وكذلك عدم زراعة نباتات قابلة للإصابة على جانبي قنوات الري وعدم مرور هذة القنوات بحقول ملوثة بالنيماتودا قبل وصولها إلى الحقول الخالية منها .
  • كم يجب التأكد من نظافة جميع الأدوات والآلات الزراعية قبل استعمالها وذلك لمنع انتشار النيماتودا بواسطة حبيبات الطين الملوثة أو الأجزاء النباتية المصابة العالقة بها .




3- استعمال بذور أوتقاوى خالية من المرض



تنتشر أنواع النيماتودا المختلفة عن طريق البذور أوالتقاوى أو الشتلات المصابة .

فمن أمثلة إنتشارالنيماتود عن طريق البذور والأجزاء النباتية المصابة انتشار كل من نيماتودا السوق والأبصال عن طريق بذور البرسيم الحجازي والثوم والبصل وأبصال الزينة الملوثة . ونيماتودا ثألل حبوب القمح عن طريق حبوب القمح المصابة وكذلك بعض أنواع نيماتودا البراعم والأوراق عن طريق حبوب الأرز ونباتات الفراولة والكريزانثمم . هذا بالإضافة إلى انتشار الكثير من أنواع النيماتودا عن طريق الشتلات والفسائل والكورمات والعقل المصابة التي تصدر إلى مختلف مناطق العالم .



ثانياً : طرق المكافحة ذات الكفاءة العالية الواسعة الاستعمال .







تشمل هذة المجموعة ثلاث طرق رئيسية للمكافحة تتميز بأنها ذات كفاءة عالية وواسعة الاستعمال في مكافحة النيماتودا ويمكن الاعتماد عليها وحدها في الحصول على مكافحة اقتصادية :-



1- استعمال الأصناف المقاومة

  • النيماتودا طفيليات إجبارية Obligate parasites لاتسطيع أن تكمل دورة حياتها إلا في وجود النبات العائل . فإذا اتسم النبات بأية خاصية من الخصائص التي تعوق النيماتودا عن إتمام دورة حياتها ثم تكاثرها وكذلك إذا حدث تغير في طبيعة العلاقة بين العائل والطفيل وأدى هذا التغير إلى وقف تكاثر الطفيل فإذا حدث هذا أو ذاك سميت الحالة مقاومة . Resistance




  • يمكن الاستدلال على ظاهرة مقاومة النباتات للطفيل من خلال درجة نمو النبات نفسة ودرجة ظهور أعراض الإصابة علية أومن أعداد النيماتودا التي تصل إلى مرحلة النضج التام .




  • يختلف رد فعل النبات بالنسبة لكل نوع من أنواع النيماتودا وبصفة عامة فهو لا يخرج عن واحد من الأمور الأربعة الآتية :-




1- أن يكون النبات قابلاً للإصابة Susceptible إذا كان نموة ضعيفاً وكان تكاثر النيماتودا علية طبيعياً أي 100% .

2- أن يكون النبات مقاوماً Resistant إذا كان نموة عادياً أوفى حكم النمو الطبيعي وكان تكاثر النيماتودا علية ضعيفاً وفى هذة الحالة فإن المقاومة درجات كالأتي :-

( أ ) مقاومة خفيفة (تكاثر النيماتودا 25-50% من نسبة تكاثرها على النباتات القابلة للإصابة ).

(ب) مقاومة متوسطة (تكاثر النيماتودا 10-25% من نسبة تكاثرها على النباتات القابلة للإصابة ).

(ج) مقاومة مرتفعة (تكاثر النيماتودا 1-10% من نسبة تكاثرها على النباتات القابلة للإصابة ).

(د) مقاومة شديدة (تكاثر النيماتودا <1% من نسبة تكاثرها على النباتات القابلة للإصابة ).

(ه) نباتات منيعة Immune ( لا يوجد تكاثر للنيماتودا بالمرة ) .

3- أن يكون النبات قادراً على تحمل الإصابة Tolerant إذا كان نموة مرضياً على الرغم من تكاثر النيماتودا علية بدرجة طبيعية – وقد يطلق على النبات في هذة الحالة أنة قابل للإصابة بدرجة خفيفة Low susceptibility .

4- أن يكون النبات غير قادر على احتمال الإصابة Intolerant إذا كان نموة ضعيفاً للغاية وكان تكاثر النيماتودا علية محدوداً أيضاً .



· يجب التأكد من أن صفة المقاومة هذة صفة وراثية وليست صفة مستحدثة Induced resistance نتجت عن ظروف معينة بحيث إذا زالت هذة الظروف انعدمت صفة المقاومة في النبات .ومن أمثلة العوامل التي تؤدى إلى استحداث صفة المقاومة في النبات مايلى :-



1- الحرارة :- قد تؤثر الحرارة على معدل اختراق الطفيل للجذور وعلى معدل تكاثرة على العائل ولايمكن الجزم في هذة الحالة بتأثير الحرارة وهل هو على الطفيل أو العائل أوعليهما معاً .

2- تغذية النبات :- ثبت أن إضافة عنصر ( بو) أدى إلى زيادة معدل تكاثر نيماتودا تعقد الجذور ولو أن الضرر للنبات كان أقل وعلى العكس فقد أدى نقص ( بو) إلى ضعف في تكاثر النيماتودا ولكنة مصحوب بضرر للنبات أكبر .

3- نوع التربة :- عندما زرعت نباتات قابلة للإصابة بنيماتودا تعقد الجذور في أصص بها تربة طينية ثقيلة لم يحدث لها إصابة .

4- عمر النبات :- النباتات الأكبر عمراً أكثر مقاومة للإصابة عادة من النباتات صغيرة السن حيث وجد أن نباتات البن تكون قابلة للإصابة بشدة بنيماتودا تعقد الجذور وذلك حتى عمر 2-3 أعوام تصبح بعدها النباتات مقاومة تماماً .



طبيعة المقاومة في النبات :-



1- إفرازات الجذور



تفرز جذور بعض النباتات مواد معينة تعمل على فقس بيض النيماتودا الطفيل وتعرف هذة المواد بعوامل الفقس Hatching factors كما تفرز جذور بعض النباتات مواد جاذبة Attractants تعمل على جذب اليرقات نحو الجذور فإذا أخفقت النباتات في إفراز هذة المواد فإنها تصبح مقاومة . كما تكتسب نباتات أخرى صفة المقاومة نتيجة لإفرازات جذورها السامة للنيماتودا .



2- المقاومة للاختراق



تخفق يرقات نيماتودا تعقد الجذور في اختراق جذور بعض النباتات المقاومة وفى أحيان أخرى يتعطل اختراقها للجذور وتكتسب النباتات بذلك صفة المقاومة .



3- رد فعل العائل



تطفل كثير من أنواع النيماتودا وخاصة التطفل الداخلي يكون مصحوباً برد فعل معين لأنسجة العائل مثل تكوين الخلايا العملاقة Giant cells في حالة نيماتودا تعقد الجذور . وهذا التغير الذى يحدث في الأنسجة كرد فعل للإصابة يعتبر ضرورياً للطفيل لكي يتم دورة حياتة ويتغذى وهكذا فإن أي قصور من جانب النبات في تحقيق رد فعلة هذا يكسبة صفة المقاومة ولو لحد ما حيث أن الضرر في هذة الحالة سوف يقتصر على مايحدثة اختراق اليرقات لأنسجة الجذور .



4- التغير في النسبة الجنسية



لوحظ في بعض النباتات المقاومة زيادة في نسبة الذكور بالنسبة للإناث الأمر الذى يؤدى إلى الحد من درجة تكاثر النيماتودا . وحيث أن الذكور تتطلب عادة كمية من الغذاء أقل مما تتطلبها الإناث فقد فسرت هذة الظاهرة على أساس أن كمية الغذاء المتاحة للطفيل في مثل هذة الحالات قليلة وبالتالي اكتسبت هذة النباتات صفة المقاومة.



2- إتباع نظام الدورة الزراعية

· يقصد بالدورة الزراعية تعاقب المحاصيل القابلة للإصابة بأخرى منيعة أو شديدة الإصابة . ويعتبر إتباع هذة الطريقة في المقاومة ذو فاعلية كبيرة كما أنة غير مكلف وذلك على أن تتوافر الشروط الآتية :-



1- أن يكون أعداد النيماتودا كبيراً ويسبب ضرراً بالغاً للمحصول الرئيسي .

2- دراسة المدى العوائلى دراسة تامة بما في ذلك الحشائش .

3- أن يؤدى تعاقب المحاصيل إلى خفض أعداد النيماتودا بدرجة واضحة وبحيث يمكن ألا يتأثر المحصول الرئيسي عند زراعتة .



  • يتوقف طول مدة الدورة على الكثافة العددية الأصلية للنيماتودا وعلى معدل انخفاض هذة الكثافة العددية أثناء الدورة . حيث أن النيماتودا التي ليس لها طور مقاوم أثناء دورة حياتها تتطلب مقاومتها دورة قصيرة بعكس نيماتودا الحوصلات التي تتطلب دورة طويلة قد تستغرق 3-7 سنوات .
  • يؤخذ على طريقة المقاومة بإتباع الدورة الزراعية مايلى :-




1- يتوقف نجاحها على مدى مقاومة المحاصيل الداخلة في الدورة للنيماتودا .

2- إطالة الفترة إلى عدة سنوات كما في حالة نيماتودا الحوصلات .

3- قد توجد في التربة أنواع أخرى من النيماتودا ( آفة ثانوية) قد تتكاثر على المحاصيل المتعاقبة وتصبح هي الأخرى مشكلة نيماتودية ( آفة رئيسية) .

4- بعض أنواع النيماتودا لها مدى عوائلى واسع مثل نيماتودا التقصف Trichodorus christiei. وليس ضرورياً أن يكون من بين النباتات المقاومة دائماً محصول لة أهمية اقتصادية يمكن أن يدخل الدورة .

5- تقتضى دراسة المدى العوائلى لكل آفة نيماتودية وقتاً وجهداً كبيرين .

6- إذا كان بعض أنواع النيماتودا لا تتحمل غياب العائل فترة طويلة مثل نيماتودا تعقد الجذور التي تنجح معها هذة الطريقة فإن البعض الأخر مثل نيماتودا الأبصال Ditylenchus dipsaci يمكن أن تثابر وتعيش في التربة الثقيلة سنوات عديدة وبذلك يصبح إتباع الدورة غير ذي جدوى .

7- تستطيع بعض أنواع النيماتودا أن تستبدل غذائها في غياب العائل بتغذيتها على الفطر مثل Ditylenchus destructor .



3- المكافحة الكيميائية ( المبيدات النيماتودية )

  • يقصد بها استخدام مركبات كيميائية تعرف بالمبيدات النيماتودية Nematicides لمكافحة نيماتودا النباتسواء الموجودة في التربة أو داخل أنسجة النبات .




مميزات المبيدات النيماتودية : -



1- قدرتها على خفض كثافة النيماتودا في التربة إلى مستوى منخفض خلال فترة قصيرة مما يسمح بوقاية البادرات الصغيرة الحساسة المبكرة .

2- بعضها متعدد الأغراض فهي بالإضافة إلى مكافحة النيماتودا تكافح الحشرات والفطريات والبكتريا وكذلك الحشائش .



عيوبها :-



1- استخدام بعضها يتطلب خبرة فنية وأدوات وآلات خاصة .

2- احتمال تلوث البيئة وحالات التسمم .

3- مرتفعة السعر نسبياً .



أ) أنواع المبيدات النيماتودية : -



تقسم حسب سلوكها في التربة إلى نوعين رئيسين : -



  • المبيدات المدخنة ( مدخنات التربة )




- هي أوائل المبيدات النيماتودية التي استخدمت وهى في معظمها هيدروكربونات هالوجينية halogenated hydrocarbons ( يدخل في تركيبها الكلور والبروم ) على شكل سوائل قابلة للتطاير والقليل منها غازات .

- تستخدم في تدخين التربة soil fumigation ولذلك تسمى أحياناً بمدخنات التربة soil fumigants حيث تحقن تحت سطح التربة فتتحول إلى الحالة الغازية على شكل أبخرة fumes سامة تتحرك خلال الفراغات الهوائية بين حبيبات التربة ولكي تصل إلى النيماتودا وتقتلها لابد أيضاً من اختراقها للأغشية المائية المحيطة بالنيماتودا .

- ذات كفاءة عالية في خفض كثافة النيماتودا في التربة . إذ تتراوح هذة الكفاءة مابين 50-90% .

- لبعض المدخنات تأثيراً بيولوجياً واسعاً إذ يمكنها القضاء أيضاً على الفطريات والبكتريا والحشرات وبذور الحشائش وغيرها من أحياء التربة ولذا تعتبر عملية تدخين التربة عملية متعددة الأغراض أشبة بعملية تعقيم للتربة .

- جميع مدخنات التربة المستعملة حالياً في المكافحة سامة للنبات phytotoxic لذلك يجب استعمالها في التربة قبل الزراعة بفترة لاتقل عن 2-3 أسبوع وتزداد فترة الانتظار هذة wating period في حالة الطرب الطينية الغدقة أو عند درجات الحرارة المنخفضة – كما يجب خلال فترة الانتظار أن تتم تهوية التربة جيداً للتخلص من بقايا الأبخرة السامة .

- من أهم أنواع المبيدات المدخنة :- بروميد الميثايل methyl promide ( غاز مضغوط ) وهو من أهم المدخنات الشائعة الاستخدام حالياً . وقد منع استخدام بعض المبيدات المدخنة الأخرى في السنوات العشر الماضية حيث إتضح أنها ذات تأثيرات بيئية ضارة خاصة في تلويث المياة الجوفية أو إلحاق بعض الأضرار لعمال المصانع المنتجة لها وهذة المبيدات هي :- ثاني بروميد الإيثلين E D B ( سائل قابل للتطاير ) – وخليط D-D ( سائل قابل للتطاير ) – وثاني بروموكلوروبروبان DBCP ( سائل أو مستحلب أو حبيبي )- 3،1 ثاني كلوروبروبين 1,3- D (سائل قابل للتطاير ) .



· المبيدات غير المدخنة

- مبيدات ذات فعالية عالية ضد النيماتودا – تستخدم سواء في التربة أو على أنسجة النبات – معظمها مبيدات جهازي وهى إما مركبات فوسفورية عضوية organophosphates أو كربماتية organocarbamates .

- مركبات غير قابلة للتطاير – تباع على شكل حبيبات granules أو على شكل مستحلبات سائلة emulsifiable liquids يمكن استعمالها رشاً على النموات الخضرية للنبات أو على سطح التربة – وينصح عند استعمالها أن توزع على سطح التربة ثم تخلط جيداً مع الطبقات السطحية للتربة وأحيانا بخلطها مع مياة الري – حيث يتم انتشارها في التربة بواسطة حركة ماء التربة ويتركز نشاطها حول منطقة الجذور rhizosphere وبالقرب من سطح التربة .

- غير سامة للنبات عند التراكيز المنصوح بها ولكنها ذات سمية عالية للثدييات إذا لم تستعمل بحيطة وحذر .

- معظمها مبيدات جهازية systemic تمتص بواسطة الجذور من التربة وتتوزع في أنسجة النبات إلى الأعلى upward movement واثنان منها فقط هما أوكساميل oxamyl وبدرجة أقل فيناميفوس fenamiphos يعتبران مبيدات جهازية تنتقل من النموات الخضرية إلى الأسفل downward movement لذلك يمكن أن يستعملا رشاً على النموات الخضرية .

- تصل المبيدات الجهازية إلى النيماتودا عن طريق تغذيتها على أنسجة النبات systemic action وأيضاً عن طريق ملامستها للمبيد contact action سواء وجدت النيماتودا في داخل الأنسجة أو في التربة المحيطة وذلك عن طريق إفرازات الجذور المحتوية على المبيد الجهازى . لذلك فالمبيدات النيماتودية تقسم إلى مبيدات بالملامسة contact Nematicides ومبيدات جهازية systemic Nematicides .



ب) اختيار المبيد المناسب :-



  • يعتمد اختيار المبيد المناسب على الكثير من العوامل – من أهمها :-




1- القيمة الاقتصادية للمحصول المراد زراعتة 0

2- تأثير المبيد على نوع المحصول والنيماتودا .

3- مكافحة الآفات الأخرى .

4- مدى التأثيرات البيئية الضارة للمبيد .

5- قراءة التعليمات على عبوة المبيد قراءة جيدة .



ج) العوامل المؤثرة في كفاءة المبيد في التربة :-



  • النيماتودا تعيش بين حبيبات التربة محاطة بغشاء رقيق من الماء ولكي يكون المبيد فعالاً في الوصول إليها ومكافحتها لابد أن يتخلل التربة ويتحرك من خلال المسامات البينية لها وكذلك لابد أن يخترق الأغشية المائية المحيطة بالنيماتودا ليكون في اتصال in contact مع النيماتودا .
  • المبيدات القابلة للذوبان في الماء جيدا ًتستطيع اختراق هذة الأغشية المائية بكفاءة إلا أنها ذات كفاءة منخفضة في الانتشار في التربة . والواقع أن الانتشار السريع للمبيد في التربة يتم في الصورة الغازية وليس مجرد الذوبان في ماء التربة .
  • تتأثر درجة فعاليات المبيدات المدخنة ( القابلة للتطاير ) في التربة وعملية تدخين التربة بعدة عوامل منها : -


1- نوع التربة

2- درجة الحرارة

3- الرطوبة

4- نوع المبيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المفكر1

عضو




عدد المساهمات : 16
نقاط : 27
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
العمر : 32
الموقع : BAHRAIN ISPM15 TRATMANT Mob 0097336681812
العمل/الترفيه : INTERNATIONAL LINE COMPANY

مُساهمةموضوع: رد: مكافحة نيماتودا الاراضى الزراعية فى محاصيل الخضر و الفاكهة   السبت مارس 27, 2010 7:22 pm

الى الامام والتقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بهاء

عضو




عدد المساهمات : 10
نقاط : 10
تاريخ التسجيل : 20/04/2010
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: مكافحة نيماتودا الاراضى الزراعية فى محاصيل الخضر و الفاكهة   الخميس مايو 06, 2010 8:52 am

موضوع مفيد جدا ومعلومات قل ان تجدها بهذا الترتيب والتوضيح .
bounce جعلها الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكافحة نيماتودا الاراضى الزراعية فى محاصيل الخضر و الفاكهة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شركة بروتكت لمكافحة الافات :: الاقسام الزراعية والمكافحة :: قسم تعقيم التربة-
انتقل الى: